الرئيسيةالرئيسية  اضف موقعكاضف موقعك  اتصل بنااتصل بنا  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  سلسلة معجزات القرآن الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حسين
المدير العام
المدير العام
avatar

الجـےـنــےــس : ذكر
المـشـآركآت : 3697
نقآط التميـزيـه : 126525
وَظْـيْفَـتْے : ablodar
السٌّمعَة : 146

مُساهمةموضوع: سلسلة معجزات القرآن الكريم    الخميس 11 نوفمبر 2010, 8:59 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بسم الله الرحمنالرحيم

{ قُلِ انظُرُواْمَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الآيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنقَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ } {يونس/101}



طائر بلا جناح
اليوم اصطحبكم معي إلىرحلة طويلة ولكنها غاية في المتعة والإبهار، ستشاهدون فيها آيات قدرة الله وعظمتهالمتمثلة في جمال الطبيعة الخلابة وجمال المخلوقات الحيوانية والنباتية.ترى إلى أينستكون رحلتنا؟؟ سنطير معنا إلى جزر نيوزلندا ... التي تقع في أقصى الكرة الأرضيةالجنوبي، وبالتحديد جنوب القارة الاسترالية، حيث تحيط بها مياه المحيط الهاديودرجات الحرارة تصل شتاء إلى 13 درجة تحت الصفر خاصة في المناطق الجنوبية منها.. ووسط هذه الحياة المتفردة بكل المقاييس، نجد مجموعة من الحيوانات والطيور والنباتاتالتي لا توجد في أى منطقة أخرى من العالم سوى في تلك الجزر الطبيعية التي أبدعصنعها الخالق الوهاب المنعم العظيم سبحانه وتعالى.
وفي جنة الله على الأرض هذه.. يعيش طائر بلا أجنحة!!.. يغطى جسمه الشعر!! ذو منقار طويل جداً وحاد وقوي.. ليليالنشاط ..سريعة العدو..محارب ومقاتل..
ما اسم هذا الطائر؟ وما أهم أنواعه؟ وكيفنميز بين الذكور والإناث؟ وما دورة حياته؟ وكيف يختار غذاؤه؟ وماذا يأكل ؟ ومنيأكله؟ وأين يبنى عشه؟ وما شكل العش وأين يوجد؟ هل يقتل بعضه البعض،ولماذا.





طائر الكيوي
Kiwi bird
هو نوع من الطيور التي لا تنتشر إلا في جزرنيوزلندا الشمالية والجنوبية، وهى طيور تنتمي إلى فصيلة الطيور عديمةالأجنحة: (Family: Apterygidae)،وتتبع ***************: Apteryx. ويوجد من هذا ال*************** خمسة أنواع. وتتميز طيور الكيوىبأنها، تحمل على جسمها ريشًا يشبه شعر الثدييات، فهو ريش قصير جدًا وغزير، وهو منالطيور غير المجنحة، ويحمل في قاعدته مجموعة من التراكيب تشبهالخياشيمتسمى(nostrils)،كما يحمل المنقار في قاعدته زوج من الشعراتالطويلة.
ما أهم أنواعه؟
1- الكيوى المنقط الكبير: Great spotted kiwi
وينتشر علىالسواحل الجنوبية وخاصة على الجبال والمرتفعات، وهو أكبر أنواع طيور الكيوي، ارتفاعالطائر 45سم، ويصل وزن الأنثى إلى حوالي 3.5 كجم، بينما الذكر 2.5كجم. لون الريشرمادي داكن، مع بقع لونها أبيض أو كريمي. ويوجد منه حوالي 20.000فرد.
2- الكيوي المنقطالصغير: Small spotted kiwi
وينتشر في المناطق الجنوبية البعيدة عن الساحل،ويعد من أصغر أنواع طيور الكيوى، وهو مهدد بالانقراض لصغر حجمه، فالأنثى تزن حوالي 1.3كجم، بينما الذكور أقل من 1كجم. لون الريش مثل النوع السابق. يوجد منه حوالي 1.350 فردًا.
3- الكيوي البُنِّي: Brown kiwi
وهو ينتشر في المناطق الشمالية، ولونالريش بنى داكن وبدون بقع أو تنقيط. وهو أكثر الأنواع انتشارًا، ويصل أعداد أفرادهإلى 35.000فرد. ويصل ارتفاع الإناث إلى 40سم، وتزن حوالي 2.8كجم، بينما تزن الذكورحوالي 2.2كجم.
الخندق.. والطائرالمحارب!!
لا تقوم هذه الطيوربإقامة عشها فوق الأشجار كسائر الطيور، بل تقوم الذكور بإعداد وتجهيز خندق تحتالأرض، وأحيانًا أسفل الأشجار الكبيرة، وهذا الخندق يمثل عشًا له، يعده قبل البحثعن وليفته، ويظلا معًا فيه طيلة حياتهما، ويقوما بتغير مكانه من وقت لآخر إذا أصبحمعروفاً لدى أعدائهما من الثدييات الأخرى التي تقوم بافتراس البيضوالصغار.
أما شكل الخندقفيختلف حسب النوع فنجده في طائر الكيوي المنقط الكبير عبارة عن أنفاق كثيرة، كل نفقلهفتحة دخول وخروج.أما طائر الكيوي المنقط الصغير فالخندق عبارة عن نفق واحد فقط ولهفتحة واحدة للدخول والخروج..





لماذا الخندق وليس العش؟! الله لا يخلق شيئًا عبثًا!..
بالطبع إن الله عز وجل لا يخلقشيئًا عبثًا فسبحانه القائل في كتابه الحكيم: {مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَاإِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ } {هود: 56}.
نعم.. الله الخالق البارئ المصور جلّ في علاه علَّم هذا الطائرالضعيف أن يحمى نفسه من أعدائه من الثدييات الأخرى والأكبر حجمًا بأن يحتمي في تلكالخنادق والأنفاق أسفل سطح الأرض نهارًا و يخرج للبحث عن غذائهليلاً..
الصوت يميزبين الذكوروالإناث..وحياته تمتد إلى ثلاثين عامًا..
التميز بين الذكور والإناث يكون من خلال الحجم والصوت، فالإناثأكبر حجمًا من الذكور، كما أن صوتها قصير وأجش، بينما الذكور صوتها طويلوحاد.
دورة حياته:
يبدأ موسم التزاوج بين الذكور والإناث خلال شهر مارس حتى يونيو،وفى تلك الشهور تقوم الذكور بإعداد العش، ثم تخرج الإناث الصغيرة من أعشاشها للبحثعن وليفها ويبدأ الذكور بإصدار أصوات عالية، وعن طريق تلك الأصوات تختار الأنثىوليفها، وعندما توافق عليه تصدر صوتها إليه، ويعيشا معاً طيلة حياتهما والتى تصلإلى ثلاثين عامًا. ثم يحدث التزاوج داخل الخندق، وبعدها تضع الأنثى من بيضة إلىبيضتان خلال 10 : 30 يومًا، إلا إن ثلث البيض معرض للافتراس، ويعد حجم البيضةكبيرًا جدًا بالنسبة لحجم الأنثى، فهو يمثل 20% من حجم الأنثى، بالمقارنة ببيضالنعام الذى يمثل 2% فقط من حجم النعامة. والذكر هو الذى يقوم بحضانة البيض حتىيفقس، ويخرج ليلاً للبحث عن الغذاء وتقوم الإناث بحراسة البيض فى تلك الفترة، بأنتقف على فتحة النفق لحمايته من أى عدو. يفقس البيض بعد حوالى من 80:72 يومًا، ويظلالذكر والأنثى يحرسان الصغير ويقومان على تغذيته حتى يصل إلى أسبوعين ثم يبدأ فىالخروج ليلاً والبحث عن الغذاء، ويظل الصغار من الذكور مع الآباء داخل نفس الخندقحتى تصل الذكور إلى عمر ثلاثة أشهر، وهو سن البلوغ فتترك خندق الآباء وتبدأ فى بناءخندق جديد ليكون بيتًا لوليفه حياته.. أما الإناث فتظل مع الأبوين حتى يبدأ موسمالتزاوج وقدوم الربيع، فتخرج من خندقها للبحث عن وليفها و تنتقل معه إلى خندقهاالجديد..{فَسُبْحَانَ اللَّهِحِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ } الروم/17
مَنْ علم هذا الطائر كل هذا، مَنْ علمه أن الذكوربعد نضجها وبلوغها تعتمد على نفسها وتبدأ فى تجهيز بيتها والاستعداد للزواج وتكوينالأسرة؟.. ومن علم الآباء الحفاظ على الإناث الصغيرة، فلا تخرج من خندق الآباء إلافى فصل الربيع للبحث عن وليفها وتبدأ حياتها معه؟!! إنه الله القدير العليم الخالقالبارئ المصور{ هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِبَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ } لقمان/11
كيف يأكل؟وماذا يأكل؟
يعتمد الكيوياعتمادا كليًا على حاسة الشم في البحث عن غذاؤه رغم وجود زوج من الأعين، ولكن حاسةالإبصار ضعيفة بالمقارنة بحاسة الشم التي تفوق أي طائر آخر، حيث وهبه الرزاق الوهابسبحانه وتعالى تراكيب تشبه الخياشيم تسمى (Nostrils) موجودة عند قاعدة منقاره الطويل، والتي يشم ويتعرف بواسطتها علىنوع غذائه ثم يلتقطه ويأخذه إلى خندقه، كما أن لهذه التراكيب وظيفة أخرى وهىمساعدته على التنفس أثناء وجوده داخل الخندق، الذي تقل فيه نسبة الأوكسجين.
وهويتغذى على الديدان الأرضية والحشرات والعناكب وبعض ثمار الفاكهة المتساقطة على سطحالتربة.
من يأكله؟
يتعرض طائر الكيوي للافتراس من قبل القطط والكلاب والخنازيروالطيور الجارحة، حيث تهاجم الصغار والبيض داخل الأنفاق، وخاصة الأنواع الصغيرةمنها، مما أدى إلى تعرضها للانقراض.
{ وَكَأَيِّن مِن دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَااللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ
وَهُوَالسَّمِيعُ الْعَلِيمُ } العنكبوت/60
الطائرالمحارب يموت دفاعًا عن أرضه..
كل نوع من أنواعطيور الكيوي تعيش في منقطة معينة خاصة بها، وهى تمثل بيئتها وموطنها الذى تدافع عنهضد أي نوع آخر من طيور الكيوي، لهذا فمن يحاول أن يقترب من موطنها أو يغزوه فإن ذلكيكون إيذانًا بدق طبول الحرب والدخول معه معارك كبيرة بالمناقير الحادة تؤدى إلىموت بعضها دفاعًا عن أرضه وموطنه ((( سبحانك يا الله حتى الطيورتعرض حياتها للموت دفاعا عن أرضها وموطنها الأصلي الذي تعيش فيه ..... ولا تستسلمللعدو الغازي وتترك له أرضها وخيراتها له )))
المصدر :د/ مروة عزمي جنينة
قسم الحيوان الزراعي - كليةالزراعة
جامعة المنصورة
قال تعالى :
{ سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَافِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ
أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِبِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }
{فصلت/53}









[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك الحصريات
مالك ومؤسس موقع هواك
مالك ومؤسس موقع هواك
avatar

مـےـزآجـےـي :
الجـےـنــےــس : ذكر
المـشـآركآت : 6188
نقآط التميـزيـه : 152719
عــےـمــےــري : 25
وَظْـيْفَـتْے : ABLODER
السٌّمعَة : 152

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة معجزات القرآن الكريم    السبت 13 نوفمبر 2010, 4:54 pm

مشكوووووووووووور محمد

تقبل مرورى




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawak.mam9.com
اميره المنتدى
المراقبة العامة
المراقبة العامة
avatar

الجـےـنــےــس : انثى
المـشـآركآت : 139
نقآط التميـزيـه : 47282
عــےـمــےــري : 26
السٌّمعَة : 10

بطاقة الشخصية
مرئي للجميع:

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة معجزات القرآن الكريم    الإثنين 21 فبراير 2011, 8:19 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أحببتك حتى توقف الحب عند عينيك أحببتك حتى نطقت كل قطره فى دمى بعشقك
أحببتك حتى أنزلت العين دموع الخوف
اذا فكرت فى بعدك
أحببتك حتى نسيت كل حياتى وأصبحت أنت حياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة معجزات القرآن الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى هواك :: المنتديات العامة :: المنتدى الاسلامى :: المنتدى الاسلامي العام - General Islamic Forum-
انتقل الى: